midland refineries company

منتدى علمي عملي يختص بالامور العلمية الهندسية والعامة والثقافة والترفيه خدمي بالنسبة لطلاب العلم ولباحثين عن فرص العمل ومتطلع نحو المستقبل بنظرة تفاؤلية وبجهود الشباب وبخبرة ذوي الكفاءة .


    قانون النفط والغاز

    شاطر

    Admin
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 109
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    قانون النفط والغاز

    مُساهمة  Admin في الجمعة يناير 09, 2009 5:00 am

    جمهورية العراق - قانون النفط والغاز العراقي (عام 2007)

    الفصل الأول

    الشروط الأساسية

    المادة (1) ملكية المصادر النفطية

    إن ملكية النفط والغاز تعود لكل الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات.

    المادة (2) نطاق التطبيق

    أ. يطبق هذا القانون على العمليات النفطية في جميع مناطق جمهورية العراق بما في ذلك الأرض وما تحتها على اليابسة، وكذلك في المياه الداخلية والمياه الإقليمية.

    ب. يستثني من نطاق هذا القانون تكرير البترول وتصنيع الغاز واستخداماتهما الصناعية، وكذلك خزن ونقل وتوزيع المنتجات النفطية.

    المادة (3) الغاية

    أ. يؤسس هذا القانون نظام إدارة العمليات النفطية في جمهورية العراق مع الأخذ بالاعتبار الاتفاقيات الدولية القائمة بين جمهورية العراق ودول أخرى فيما يتعلق بنقل النفط الخام.

    ب. يهدف هذا القانون إلى تحديد أسس التعاون بين الوزارات المعنية في الحكومة الاتحادية، فضلاً عن إنشاء قاعدة للتنسيق والتشاور بين السلطات الاتحادية وسلطات الأقاليم والمحافظات المنتجة للنفط.

    المادة (4) تعاريف

    لأغراض هذا القانون يكون للكلمات والعبارات حيثما وردت المعنى/ المعاني المخصصة لها أدناه، إلا إذا تطلب النص معنى آخر:

    1 - الاكتشاف - أول وجود للبترول تتم مصادفته في مكمن عن طريق الحفر والذي يمكن استخلاصه على السطح بطرق صناعة النفط التقليدية.

    2 - الاكتشاف التجاري - الاكتشاف الذي يعتبر لأغراض التطوير تجاريًّا من قبل مالك تراخيص التنقيب والإنتاج.

    3 - الإقليم - إقليم كردستان أو أي إقليم يتشكل بعد صدور هذا القانون في جمهورية العراق وفقًا لأحكام الدستور.

    4 - الأساليب المثلى في الصناعة البترولية - جميع تلك الممارسات المتعلقة بالعمليات النفطية والتي تكون مقبولة عامة في صناعة النفط الدولية على أنها جيدة وآمنة وملائمة للبيئة واقتصادية وفعَّالة في التنقيب عن وإنتاج البترول.

    5 - الأساليب المثلى لإدارة شبكة الأنابيب -جميع تلك الممارسات المتعلقة بالنقل بواسطة خطوط الأنابيب- بما في ذلك التصميم والإنشاء والإعداد للتشغيل والصيانة والتشغيل وإنهاء التكليف لخطوط الأنابيب - والتي تكون مقبولة عامة في صناعة النفط الدولية بأنها جيدة وآمنة وملائمة للبيئة واقتصادية وفعَّالة في نقل البترول.

    6 - الإنتاج - استخراج وتصريف البترول.

    7 - البترول - جميع النفط الخام أو الغاز وأي هيدروكربونات منتجة أو يمكن إنتاجها من النفط الخام أو الغاز أو الزيت الصخري أو الرمال القيرية.

    8 - التطوير - الأنشطة التي يقوم بتنفيذها مالك ترخيص التنقيب والإنتاج بالاعتماد على خطة تطوير الحقل أو خطة تطوير خطوط الأنابيب الرئيسية والتي تهدف إلى إنتاج ونقل البترول.

    9 - التنقيب - البحث عن البترول بالوسائل الجيولوجية والجيوفيزيائية والوسائل الأخرى ويشمل حفر الآبار الاستكشافية والتقييمية.

    10 - الحقل - منطقة تحتوي على مكمن أو مجموعة مكامن، مجتمعة أو مرتبطة بنفس التركيب الجيولوجي أو الوضع الستتغرافي. أن اسم الحقل يشير إلى المنطقة السطحية، ولكن ربما يشير أيضًا في ذات الوقت إلى السطح والتكوينات المنتجة في باطن الأرض.

    11 - خط أنابيب الحقل - خط الأنابيب بما في ذلك محطات الصمامات ومحطات الضخ ومحطات الكبس والمنشآت المرافقة والتي تقوم بتجميع النفط الخام أو الغاز من حقل أو مجموعة حقول ليتم تسليمها إلى نقطة التحويل للنقل الإضافي.

    12 - خط الأنبوب - منشأة هندسية تتألف من جزء أنبوب طولي مع ما يرافقها من مواد على مستوى السطح بما في ذلك محطات الصمامات والضخ والكبس والتجهيزات المرافقة لها للقياس والمراقبة والاتصالات والتحكم عن بعد لأغراض نقل النفط الخام أو الغاز من نقطة التحويل إلى نقطة التجهيز إلى نقطة التسليم.

    13 - خط الأنبوب الرئيسي - خط الأنبوب الرئيسي بما في ذلك محطات الصمامات ومحطات الضخ ومحطات الكبس والمنشآت التابعة لها المبنية من قبل الناقل لنقل النفط الخام أو الغاز من حقل أو عدة حقول أو مصادر داخل أو خارج العراق.

    14 - خطة تطوير الحقل - البرنامج الزمني وتقدير الكلفة المحددين لتقييم وتطوير الأنشطة المطلوبة لتطوير وإنتاج البترول من حقل محدد أو مجموعة حقول من قبل مالك عقد التنقيب والإنتاج الذي تم إعداده بموجب هذا القانون والشروط ذات الصلة في أنظمة العمليات النفطية وعقد التنقيب والإنتاج الذي يغطي منطقة التعاقد.

    15 - خطة تطوير خط الأنبوب الرئيسي - خطة وتقدير كلفة تحدد جميع الأنشطة التي سيقوم بأدائها الناقل لنقل البترول عبر خط الأنابيب داخل العراق وعبر أراضي الدول المجاورة والتي تم إعدادها بموجب هذا القانون والشروط ذات الصلة في أنظمة العمليات النفطية وعقد التنقيب والإنتاج الذي يغطي منطقة التعاقد وأي اتفاقيات ثنائية ذات صلة.

    16 - خطة إلغاء التكليف -خطة لإغلاق العمليات النفطية وإعادة البيئة التشغيلية إلى وضعها الأصلي بما في ذلك إزالة جميع المنشآت والتصرف بها.

    17 - الشخص العراقي - أي مواطن يحمل الجنسية العراقية أو أي شركة أو مؤسسة بشخصية قانونية قائمة ومسجلة تبعًا للتشريعات العراقية مع وجود مركزها الرئيسي في العراق ولها ما يزيد على 50% من أسهم رأسمالها مملوكة من مواطنين عراقيين أو من قبل مؤسسات أو شركات عامة أو خاصة عراقية.

    18 - الشخص الأجنبي - أي شخص غير المواطن العراقي أو شركة أو مؤسسة بشخصية قانونية قائمة ومسجلة تبعًا للتشريعات العراقية ولها أقل من 50% من أسهم رأسمالها مملوكة من قبل مواطنين محليين أو شركات أو مؤسسات خاصة أو عامة عراقية.

    19 - العمليات النفطية - جميع الأنشطة المتعلقة بالتنقيب والتطوير والإنتاج والعزل والمعالجة والتخزين والنقل والبيع أو التسليم للبترول في نقطة التسليم أو نقطة التصدير أو نقطة التجهيز المتفق عليها داخل أو خارج العراق وتشتمل على عمليات معالجة الغاز وإغلاق جميع الأنشطة المتفق عليها.

    20 - الغاز - جميع الهيدروكربونات التي تكون في حالة غازية في الظروف الجوية من حرارة وضغط، سواء كانت مصاحبة للهيدروكربونات السائلة أم لا وكذلك بقايا الغاز المتبقي بعد استخراج الهيدروكربونات السائلة من المكمن.

    21 - الغاز المصاحب - الغاز الذي تحت الظروف المكمنية إما أن يكون مذابًا في سائل هايدروكربوني أو في قبة غازية فوق النفط وملامسة للنفط الخام.

    22 - الغاز غير المصاحب - الغاز عدا الغاز المصاحب.

    23 - المُشَغِلْ - الهيئة المعينة من قبل الحكومة بالتشاور مع مالك حق التنقيب والإنتاج للقيام بالعمليات النفطية بالنيابة عن الأخير.

    24 - المحافظة المنتجة - أي من محافظات جمهورية العراق التي يتحقق فيها إنتاج للنفط والغاز بصورة مستديمة وبمعدلات تجارية لا تقل عن 150 ألف ب/ يوم يتطلب مناقشتها.

    25 - المكمن - تجمع بترولي منفصل في وحدة جيولوجية محددة بخصائص صخرية وبحدود تركيبية أو طباقية وبسطوح ملامسة بين البترول والماء في التكوين أو أي تداخل مشترك منها، بحيث يؤثر إنتاج النفط في أي جزء من هذا التجمع النفطي على إجمالي الضغط في التجمع النفطي ككل.

    26 - منطقة التعاقد - المنطقة التي يكون مالك تراخيص التنقيب والإنتاج مخوّلاً ضمنها للتنقيب عن وتطوير وإنتاج البترول.

    27 - منطقة التطوير والإنتاج - جزء من منطقة التعاقد التي تم رسم تحديدها بعد الاكتشاف التجاري بموجب فقرات وشروط عقد التنقيب والإنتاج.

    28 - النفط الخام - جميع الهيدروكربونات وبغض النظر عن الوزن النوعي والتي يتم إنتاجها وتوفيرها من الحقل بحالة سائلة عند الحرارة والضغط الجوي بما في ذلك الإسفلت والقار والسوائل الهيدروكربونية المعروفة بالمقطرات أو المكثفات التي يتم الحصول عليها من الغاز ضمن منطقة التعاقد.

    29 - الناقل - الكيان المعين من قبل مجلس الوزراء لاستلام النفط الخام أو الغاز من مالك حق التنقيب والإنتاج عند نقطة التحويل وتسليم النفط الخام أو الغاز للتصدير إلى مالك حق التنقيب والإنتاج عند نقطة التسليم.

    30 - نقطة قياس الإنتاج - الموقع (المواقع) التي يتم فيها قياس أحجام ونوعية النفط الخام أو الغاز التي سيتم تحويلها إلى نقطة التحويل.

    31 - نقطة التحويل - شفة المدخل لخطوط الأنابيب الخارجية من نقطة قياس الإنتاج، حيث يتم استلام الناقل للنفط الخام أو الغاز من مالك حق التنقيب والإنتاج.

    32 - نقطة التسليم - نقطة (نقاط) منشأة التحميل، حيث يصل النفط الخام إلى شفة مدخل الخزان - الباخرة التي تستلم النفط الخام أو تلك النقطة الأخرى داخل أو خارج العراق كما هو متفق عليه بموجب عقد التنقيب والإنتاج. وفي حالة الغاز، فهي مدخل منشآت الاستلام التي تستلم الغاز.

    33 - نقطة التزويد - الموقع الذي يتم تحويل النفط الخام أو الغاز منه من خط الأنبوب الرئيسي أو خط أنبوب الحقل إلى نوع مختلف من النقل أو المعالجة أو الاستخدام.

    24 - الوزارة - وزارة النفط في جمهورية العراق والشركات والمؤسسات الأخرى المحددة والمفوضة من قبلها.

    35 - الهيئة المختصة - وزارة النفط أو شركة النفط الوطنية العراقية أو الهيئة الإقليمية.

    36 - الهيئة الإقليمية - الوزارة المختصة في حكومة الإقليم.

    الفصل الثاني/ إدارة المصادر النفطية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:12 pm